لماذا ليس أفضل وقت لنقش حناء ام عبدالعزيز | نقش حناء ام عبدالعزيز

Posted on

المرأة عضيدة الرجل وساعده الأيمن في مواجهة كبد الحياة ومشاقها، وعندما تضيق اليد عند الرجل يأتي حينها الساعد الأيمن الزوجة للمشاركة وزيادة الدخل للأسرة والعيش بعفاف وستر والبعد عن السؤال. «مشاركة في تحمل مسؤولية المنزل، ورحمة بزوجي أو بعائلتي، وطلباً للرزق الحلال، المهرجان فرصة لتحسين وضعنا المعيشي» هكذا وصفت المواطنات والحرفيات حالتهن في مهرجان ربيع بريدة 34، والسبب من وراء مشاركتهن فيه، وكيف كانت نتيجة مشاركتهن .

في مهرجان ربيع بريدة شاركت 150 أسرة منتجة بالإضافة إلى نساء حرفيات ليثبتن للجميع ان هذه المهرجانات نوافذ تسويقية جديدة، يبعن كل مالديهن ويخرجن بفائدة عظيمة.

ففي السوق الشعبي تجذب أم شجاع المرأة المسنّة وهي تغزل الصوف بيديها المنهكتين الذكريات للعائلات عبر قصّة وقصيدة في مشهد رائع فيتوقف كل زائر عند محطة أم شجاع ، بين تلك المحلات النسائية وبين أروقة المهرجان يستمع إلى الحكواتية بصوتها الوقور والتي تقدّم الدروس عبر قصة قصيرة وتختمها بقصيدة عندما تمثّل الجّدة بين أبنائها.

تلك المرأة المكافحة والتي تعول تسعة من الفتيات من أجل البحث عن لقمة العيش الكريمة جاءت لبيع السدو والمفارش والتعليقات، ولتقدّم أنموذجا يحتذى عن دور المرأة وصمودها عندما تنضم إلى قائمة الأرامل ولتكافح من أجل البقاء بشرف من أجل العيش، تتحدث وفي صدرها أنين صامت عن سر تواجدها في كل المحافل والفعاليات التي تقام في منطقة القصيم محاولة تقديم كل مالديها رغم ثقل المسئولية وتحمل مصاريف بيتها ووفاة العائل الوحيد.

من جهتها تحكي أم علاء قصتها وهي «تتربع» في ركنها في قلب السوق الشعبي لمهرجان ربيع بريدة 34 مستذكرة شريط 13 عاماً خلت بقولها:» .. لاحظت إحدى صديقاتي بعض المهارات الفنية، والرسومات البسيطة التي كنت ارسمها هنا وهناك، على قصاصات الورق، فاقترحت عليّّ أن اعمل معها في «نقش الحناء» استثماراً لتلك الموهبة، واستفادة منها في تحصيل مردود مادي، فعلقت تلك الفكرة برأسي، وبدأت التفكير فيها بشكل جدي وفعلي. وتضيف :».. ان الوضع المادي البسيط الذي كانت تعيشه الأسرة، والجهد الكبير الذي يبذله زوجي لتوفير متطلبات الحياة له ولأسرته، دفعني بقوة كي أشارك في تحمل مسؤولية المنزل، وتحسين مردوده المادي، والرفع من مستوى المعيشة، وقبل ذلك كله مساعدة لزوجي، وتخفيفاً عليه من عناء العمل وتعبه، لأبدأ بتنفيذ تلك الفكرة، حينها احترفت تلك المهنة، وبدأت في رسم النقوش والتزيين بالحناء للزبائن « وفي ركن آخر تتحدث أم خالد عن رعايتها لاثنين من أبنائها المعاقين 31-17 عاما، تخرج من منزلها إلى مهرجان ربيع بريدة لتقدّم مع بناتها بعض المشغولات اليدوية والسلال والملابس والأكسسورات التي أنتجتها في منزلها وتبيعها، أم خالد قدّمت دعواتها الصادقة لإدارة المهرجان لمساعدتها في تقديم أعمالها للزوار وتأمين المحلات وتهيئة أسباب البيع وزيادة الدخل المادي لديهم، مثنية على تعاملهم الراقي سائلة لهم كل التوفيق. وفي المحل الآخر أم محمد جلبت عائلتها بأكملها من البنات لتقدّم كل منهن ماتتميز به من مأكولات وعصائر وقهوة عربية ومشغولات يدوية، تحدثت عن حاجتها المادية ورغبتها في تحقيق الدخل المادي خلال أيام المهرجان، تتحدث عن مشاركتها في مهرجانات القصيم وحرصها على العمل في مجال المنتجات الشعبية مع بناتها ورفع معدل الدخل لديها. وعلى الجانب الآخر أكد المدير التنفيذي للمهرجان عبدالعزيز المهوس أن أحد أهم أهداف المهرجان يتمحور حول تبني مثل تلك المشاركات، التي تمهد الطريق أمام الكثير من الأسر المنتجة، والطاقات العاملة، وهو ما تحقق في هؤلاء الحرفيات، اللاتي تم تأمين المكان والموقع المناسب لهن كي يمارسن مهنتهن ويلتقين بزبائنهن، سعياً منهن للتوسع والانتشار وهو ما يعود عليهن وعلى أسرتهن بالنفع والفائدة.

الانامل الذهبية - Posts  Facebook - نقش حناء ام عبدالعزيز
النقش الاسود الانيق Beautiful black henna - نقش حناء ام عبدالعزيزشيله يمنيه ناقش الكف حنا مجاهد عيون - نقش حناء ام عبدالعزيزفتاة سعودية تنقش الحناء على أيدي نساء كوريا الجنوبية - نقش حناء ام عبدالعزيزالانامل الذهبية - Posts  Facebook - نقش حناء ام عبدالعزيزأم عبدالعزيز (areegmanah) on Pinterest - نقش حناء ام عبدالعزيزنقش ام عبد العزيزنقش حنا الرياض ام عبدالعزيز (mnoooosh15) on Pinterest - نقش حناء ام عبدالعزيزنقش حناء - Posts  Facebook - نقش حناء ام عبدالعزيزنقش حناء هندي للعروس  مجلة الجميلة - نقش حناء ام عبدالعزيزأم عبدالعزيز (areegmanah) on Pinterest - نقش حناء ام عبدالعزيزنقش حناء ام عبدالعزيزأم عبدالعزيز (areegmanah) on Pinterest - نقش حناء ام عبدالعزيزPin by نقش حنا الرياض ام عبدالعزيز on نقش حنا الرياض  Hand  - نقش حناء ام عبدالعزيزأم عبدالعزيز (areegmanah) on Pinterest - نقش حناء ام عبدالعزيز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *